ﻣﻦ ﺟﻮﺍﻣﻊ ﺍﻟﻜﻠﻢ ﺩ.ﻣﺤﻤﺪ ﺣﺴﺎﻥ
ﺍﻟﻄﻴﺎﻥ ﺟﻮﺍﻣﻊ ﺍﻟﻜﻠﻢ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻧﺒﻮﻳﺔ
ﻗﻠﻴﻠﺔ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ،
ﻳﺘﺠﻠﻰ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻹﻳﺠﺎﺯ ﻓﻲ ﺃﺭﻭﻉ
ﺻﻮﺭﻩ، ﻭﻫﻲ ﻣﻦ ﻣﻔﺎﺧﺮ ﻧﺒﻴﻨﺎ
ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ؛
ﺇﺫ ﺧُﺺَّ ﺑﻬﺎ ﺩﻭﻥ ﺳﻮﺍﻩ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ
ﻭﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ،ﺑﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮ
ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ، ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺄﺑﻲ ﻫﻮ
ﻭﺃﻣﻲ" :ﺃُﻋﻄﻴﺖ ﺧﻤﺴًﺎ ﻟﻢ ﻳﻌﻄﻬﻦ
ﺃﺣﺪ ﻗﺒﻠﻲ:ﻛﺎﻥ ﻛﻞ ﻧﺒﻲ ﻳﺒﻌﺚ ﻓﻲ
ﻗﻮﻣﻪ، ﻭﺑُﻌﺜﺖ ﺇﻟﻰ ﻛﻞ ﺃﺣﻤﺮ
ﻭﺃﺳﻮﺩ، ﻭﺃﺣﻠﺖ ﻟﻲ ﺍﻟﻐﻨﺎﺋﻢ،
ﻭﺟﻌﻠﺖ ﻟﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻃﻴﺒﺔ ﻭﻃﻬﻮﺭًﺍ،
ﻭﻧُﺼﺮﺕ ﺑﺎﻟﺮﻋﺐ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﻣﺴﻴﺮﺓ
ﺷﻬﺮ، ﻭﺃﻭﺗﻴﺖ ﺟﻮﺍﻣﻊ ﺍﻟﻜﻠﻢ."ﻭﻗﺪ
ﺃﻭﻻﻫﺎ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺒﻼﻏﺔ ﻭﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ
ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ، ﻓﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﻭﺻﻔﻬﺎ ﺃﻣﻴﺮ
ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺑﺤﺮ
ﺍﻟﺠﺎﺣﻆ" :ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﻞَّ
ﻋﺪﺩ ﺣﺮﻭﻓﻪ ﻭﻛﺜﺮ ﻋﺪﺩ ﻣﻌﺎﻧﻴﻪ،
ﻭﺟَﻞَّ ﻋﻦ ﺍﻟﺼَّﻨﻌﺔ، ﻭﻧُﺰِّﻩ ﻋﻦ
ﺍﻟﺘﻜﻠﻒ، ﻭﻛﺎﻥ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ
ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ:ﻗﻞ ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ} :ﻭَﻣَﺎ ﺃَﻧَﺎ ﻣِﻦَ
ﺍﻟْﻤُﺘَﻜَﻠِّﻔِﻴﻦَ] }ﺹ. [86 :ﻭﻗﺎﻝ
ﻳﻮﻧﺲ ﺑﻦ ﺣﺒﻴﺐ" :ﻣﺎ ﺟﺎﺀﻧﺎ ﻋﻦ ﺃﺣﺪ
ﻣﻦ ﺭﻭﺍﺋﻊ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻣﺎ ﺟﺎﺀﻧﺎ ﻋﻦ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ."
ﻭﺳﺄﻭﺭﺩ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﺃَﺛﺎﺭَﺓً ﻣﻨﻬﺎ
ﻣﺸﻔﻮﻋﺔ ﺑﺘﻌﻠﻴﻖ ﻳُﻮﻣِﺊ
ﺑﺎﺳﺘﺤﻴﺎﺀﺇﻟﻰ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﻣﻜﻨﻮﻧﺎﺗﻬﺎ:
" -ﺭﻓﻘًﺎ ﺑﺎﻟﻘﻮﺍﺭﻳﺮ"ﻗﺎﻟﻪ ﻷﻧﺠﺸﺔ،
ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺤﺪﻭ ﺑﺎﻟﻨﺴﺎﺀ.ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻴﻪ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺒﻼﻏﺔ
ﺍﺳﺘﻌﺎﺭﺓ ﺗﺼﺮﻳﺤﻴﺔ، ﺣﻴﺚ ﺷﺒﻬﺖ
ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺑﺎﻟﻘﻮﺍﺭﻳﺮ ﻟﺮﻗﺘﻬﻦ ﻭﺍﻟﺤﺬﺭ
ﻣﻦ ﺗﻌﺮﺿﻬﻦ ﻟﻠﻜﺴﺮ، ﻭﺣﺬﻑ
ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ،
ﻭﺻﺮﺣﺒﺎﻟﻤﺸﺒﻪ ﺑﻪ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻘﻮﺍﺭﻳﺮ.
ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩﺃﻥ ﻳُﺒﻄِﺊ ﺃﻧﺠﺸﺔ ﻣﻦ ﺇﻳﻘﺎﻉ
ﺣﺪﺍﺋﻪ ﻟﺘﺒﻄﺊ ﺍﻹﺑﻞ ﻣﻦ ﺳﺮﻋﺘﻬﺎ
ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺍﻟﻼﺗﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻠﻰ
ﻇﻬﻮﺭﻫﺎ؛ ﺇﺫ ﻫﻲ ﻻ ﺗﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ
ﻳﺴﺮﻉ ﺑﻬﺎ.ﻭﻗﺪ ﺫﻫﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﺜﻼً
ﻟﻜﻞ ﻧﺴﺎﺀ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﻲ ﻟﻄﻒ
ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ، ﻭﺭﻓﻖ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ" - .ﻣﺜﻞ
ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻛﺎﻟﻨﺤﻠﺔ، ﻻ ﺗﺄﻛﻺﻻ ﻃﻴِّﺒًﺎ،
ﻭﻻ ﺗﻀﻊ ﺇﻻ ﻃﻴّﺒًﺎ."ﻭﻫﺬﺍ ﺗﺸﺒﻴﻪ
ﻃﺮﻳﻒ، ﻳُﺪﻋﻰ ﺑﺎﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻠﻲ؛ ﺇﺫ
ﺷﺒﻪ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﻲ ﺃﺧﺬﻩ
ﻭﻋﻄﺎﺋﻪ..ﺗﻌﻠﻤﻪ ﻭﺗﻌﻠﻴﻤﻪ..ﺑﻴﻌﻪ
ﻭﺷﺮﺍﺋﻪ...ﺇﻟﺦ ﺑﺎﻟﻨﺤﻠﺔ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﻲ
ﺭﺷﻔﻬﺎ ﻟﺮﺣﻴﻖ ﺍﻷﺯﻫﺎﺭ، ﻭﻫﻲ
ﺃﺟﻤﻞ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻭﺃﺯﻛﻰ ﻣﺎ
ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ، ﻭﺇﺧﺮﺍﺟﻬﺎ ﺃﻃﻴﺐ
ﺷﺮﺍﺏ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻌﺴﻞ..ﻓﻴﻪ
ﺷﻔﺎﺀ ﻟﻠﻨﺎﺱ" - .ﻣﻨﻬﻮﻣﺎﻥ ﻻ
ﻳﺸﺒﻌﺎﻥ:ﻃﺎﻟﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻭﻃﺎﻟﺐ
ﺍﻟﻤﺎﻝ."ﻣﺎ ﺃﺟﻤﻠﻪ ﻣﻦ ﺗﺼﻮﻳﺮ!
ﻳﺠﻠﻮ ﺣﻘﻴﻘﺔﻃﺎﻟﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻛﻤﺎ
ﻳﺠﻠﻮ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻃﺎﻟﺐ ﺍﻟﻤﺎﻝ،
ﻓﻜﻼﻫﻤﺎ ﻣﻨﻬﻮﻡ؛ ﺃﻳﻤُﻘﺒِﻞ ﻋﻠﻰ
ﺣﺎﺟﺘﻪ ﺇﻗﺒﺎﻝ ﺍﻟﺠﺎﺋﻊ ﺍﻟﻨﻬﻢ ﻋﻠﻰ
ﻃﻌﺎﻣﻪ، ﻳﻤﺘﻠﺊ ﺑﻄﻨﻪ ﻭﻻ ﺗﻨﺘﻬﻲ
ﻧﻔﺴﻪ.ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ:ﻭﺍﻟﻨَّﻬﺎﻣﺔ
ﺇﻓﺮﺍﻁ ﺍﻟﺸﻬﻮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ، ﻭﺃﻥ ﻻ
ﺗﻤﺘﻠﺊ ﻋﻴﻦ ﺍﻵﻛﻞ ﻭﻻ ﺗﺸﺒﻊ.ﻭﺭﺟﻞ
ﻣﻨﻬﻮﻡ ﺑﻜﺬﺍ:ﺃﻱ ﻣﻮﻟﻊ ﺑﻪ" - .ﺍﻟﻈﻠﻢ
ﻇﻠﻤﺎﺕ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ."ﻓﻴﻪ ﺇﻳﺠﺎﺯ
ﺳﺮﻳﻊ ﻭﺟﻨﺎﺱ ﺑﺪﻳﻊ.ﺃﻣﺎ ﺍﻹﻳﺠﺎﺯ
ﻓﻴﺮﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻣﺂﻟﻪ
ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ، ﺇﻧﻪ ﻭﻳﻞ ﻭﺛﺒﻮﺭ ﻭﻋﺬﺍﺏ
ﻭﻋﻘﺎﺏ ﻭﺫﻝ ﻭﻫﻮﺍﻥ، ﻭﻛﻞ ﺫﻟﻚ
ﻣﺸﻤﻮﻝ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺔ)ﻇﻠﻤﺎﺕ(؛ ﺇﺫ ﻟﻚ
ﺃﻥ ﺗﺘﺼﻮﺭ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺳﻮﺀ
ﺍﻟﻤﻨﻘﻠﺐ ﻭﺑﺆﺱ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ.ﻭﺃﻣﺎ
ﺍﻟﺠﻨﺎﺱ-ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻟﻨﺎﻗﺺ-
ﻓﻬﻮ ﺑﻴﻦ ﻛﻠﻤﺘﻲ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﺍﻟﻈﻠﻤﺎﺕ،
ﻭﻓﻴﻪ ﻣﺸﺎﻛﻠﺔ ﻋﺠﻴﺒﺔ ﺗﺮﺑﻂ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﻋﺎﻗﺒﺘﻪ" - .ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻣﻦ
ﺳﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻟﺴﺎﻧﻪ ﻭﻳﺪﻩ."ﻭﻣﺎ
ﺃﺭﻭﻉ ﺗﻌﻤﻴﻢ ﺍﻟﺴﻼﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﺟﻤﻴﻌًﺎ ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ
ﻓﺤﺴﺐ!ﺇﺫ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻟﻴﺴﺖ
ﻣﻘﺼﻮﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺇﺧﻮﺍﻧﻪ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍﻟﻤﻬﺪﺍﺓ
ﻟﻜﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ..ﻃﻴﺐ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ،
ﻭﺣﺴﻦ ﺧﻠﻖ، ﻭﺟﻤﺎﻝ ﻋﺸﺮﺓ" - .ﻻ
ﺇِﻳﻤَﺎﻥَ ﻟِﻤَﻦْ ﻻ ﺃَﻣَﺎﻧَﺔَ ﻟَﻪُ، ﻭَﻻ ﺩِﻳﻦَ ﻟِﻤَﻦْ
ﻻ ﻋَﻬْﺪَ ﻟَﻪُ."ﻻﺣﻆ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻔﻲ
ﺍﻻﺳﺘﻐﺮﺍﻗﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﺒﺮﺕ ﻋﻨﻪ"ﻻ"
ﺍﻟﻨﺎﻓﻴﺔ ﻟﻠﺠﻨﺲ، ﺇﻧﻬﺎﺗﻨﻔﻲ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ
ﻋﻤّﻦ ﻓَﻘَﺪ ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ، ﻭﺗﻨﻔﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﻋﻤﻦ ﻓَﻘَﺪ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺃﻭ ﺃﺧﻠَّﺒﻪ.ﻭﺍﻟﻌﻬﺪ
ﻛﻞ ﻣﺎ ﻋﻮﻫﺪ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋﻠﻴﻪ،ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﺛﻴﻖ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ:
}ﻭَﺃَﻭْﻓُﻮﺍ ﺑِﺎﻟْﻌَﻬْﺪِ ﺇِﻥَّ ﺍﻟْﻌَﻬْﺪَ ﻛَﺎﻥَ
ﻣَﺴْﺌُﻮﻻً] }ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ. [34 :ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ:
ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ،